صحيفة الكرامة

تقارير تكشف عن وجود فجوة غذائية في ولايات دارفور خاصة في معسكرات النازحين

متابعات _ الكرامة برس

عقدت اللجنة العليا للطوارئ الإنسانية بحكومة إقليم دارفور اجتماعها يوم أمس السبت الموافق 2/مارس/2024م بقاعة فندق الضمان بمدينة بورتسودان، برئاسة حاكم إقليم دارفور المكلف ووزير الصحة والرعاية الإجتماعية بابكر حمدين.

حيث ناقش الإجتماع تقارير الوضع الإنساني بولايات دارفور وطُرق إيصال المساعدات الإنسانية إلى الولايات ، وأوضاع النازحين واللاجئين بمعسكرات شرق تشاد ، و ناقش أيضاً الإجتماع مشكلة توفير الوقود لمحطات المياه والكهرباء بالفاشر.

وكشفت التقارير الواردة من ولايات دارفور عن وجود فجوة غذائية في الولايات خاصة في معسكرات النازحين ، فضلا عن تقرير الوضع الصحي والتخريب الذي طال المؤسسات الصحية بولايات الإقليم المختلفة.

وشدد الإجتماع على ضرورة الإستمرار في تقديم الخدمات الصحية و إعادة تشغيل المؤسسات التي خرجت عن الخدمة جراء الحرب في كل محليات الإقليم .

وكذلك أهمية إعداد خارطة مسارات إنسانية خاصة بكل ولاية شاملة التحديات التي تعيق توصيل المساعدات والتوصيات اللأزمة لذلك وتكوين لجان لإستلام الإغاثة وتوزيعها بالولايات.

وأمن الإجتماع على التنسيق الجيد بين جميع المؤسسات الحكومية وشركاء العمل الإنساني وبتفعيل دور المنظمات الإنسانية وبمضاعفة جهود مفوضيات العون الإنساني بالإقليم.

وأكد الحاكم المكلف ووزير الصحة والرعاية الإجتماعية بضعف إستجابة منظمات المجتمع الدولي للأزمة الإنسانية في السودان وطالبهم بمضاعفة الجهود لتقديم المزيد من المساعدات الغذائية والصحية والإيوائية لمنع حدوث مجاعة في الإقليم .

وأكد الإجتماع على التزام الحكومة بإيصال المساعدات الى إنسان دارفور ، والعمل مع كافة الشركاء لا سيما وكالات الامم المتحدة على معالجة أوضاع اللأجئين بشرق تشاد.

من جانب آخر أكد والي ولاية وسط دارفور المكلف الشرتاي حسين بخيت بأنهم تمكنوا من إيصال الدواء الى ولاية وسط دارفور محليات جبل مرة ، وجاري الترتيب لإيصال الدواء الى بقية محليات الولاية.

وأمن الإجتماع على قيام الملتقي الإنساني الخاص بإقليم دارفور في نهاية هذا الشهر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.